الرئيسية / مجتمع / حقوق الإنسان: فحصنا 33 ألف شكوى العام الماضى

حقوق الإنسان: فحصنا 33 ألف شكوى العام الماضى

كتبت: فرحة مجدى

فحص قطاع حقوق الإنسان، بوزارة الداخلية، خلال العام المُنصرم 2016، عديدًا من الشكاوى من المسجونين والمواطنين.

وأسفرت جهود “القطاع” عن فحص 32907 شكاوى واردة من خلال مصادر مختلفة، حيث تم اتخاذ اللازم بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية، إضافة إلى فحص 145 شكوى من سيدات وفتيات بمعرفة إدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة.

وأسفرت جهود القطاع عن فحص 129 شكوى تتعلق بالأطفال، و265 شكوى واردة من المجلس القومى لحقوق الإنسان، والرد عليه بالنتائج، كما تم إطلاق أكثر من 56 مبادرة إنسانية كبيرة من بينها تقديم الدعم والمساندة لعديد من المواطنين كبار السن، والمرضى، وذوى الاحتياجات الخاصة فى استخراج بطاقات الرقم القومى، وشهادات الميلاد وتوصيلها لهم فى منازلهم.

وتفقدت لجان قطاع حقوق الإنسان عددًا من دور الأيتام والمسنين انطلاقًا من استراتيجية وزارة الداخلية فى مجال الإهتمام بالبعد الإنسانى والإجتماعى، وكذا القيام بعديد من المبادرات فى مجال الدعم النفسى والمجتمعى لضحايا الخطف والعنف.

وتم إلقاء أكثر من 247 محاضرة، ولقاء ثقافى بالكليات والمعاهد العلمية، والتدريبية بالوزارة وخارجها، لنشر ثقافة حقوق الإنسان، وترسيخ قيمتها، ونشر الوعى بها والإسهام فى ضمان ممارستها بين أعضاء هيئة الشرطة.

ونفذ القطاع مرورًا ميدانيًا بصفة دورية للتفتيش على أقسام ومراكز الشرطة بمختلف مديريات الأمن، للوقوف على مشكلات المحتجزين والعمل على حلها ورصد وانتهاكات تقع بحقهم، كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الداخلية ممثلة فى قطاع حقوق الإنسان، وبين الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وتوقيع بروتوكول تعاون بين قطاع حقوق الإنسان وبين الأتحاد النوعى لجمعيات الصم وضعاف السمع، وتجديد بروتوكول التعاون بين وزارة الداخلية وبين المجلس القومى لحقوق المرأة.

 

شاهد أيضاً

بالصور: “غادة والي” تتفقد دارا للمسنين بالإسماعيلية

كتبت: ناريمان حسن أصدرت الدكتورة “غادة والي” وزير التضامن الإجتماعي، خلال زيارتها التفقدية إلى دار ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *